أمثال بدويه من التراث البدوي
◊ الدنيا ما بتغني عن الآخرة :- أي أن أعمالنا في الدنيا وشؤون حياتنا المختلفة لا تُغني عن وجود الآخرة والتي يجب أن نعمل لها في حياتنا ودنيانا ونؤدي كل ما فرض علينا من العبادات ، إضافة إلى أعمال الخير والبر والإحسان .
◊ يرزق الدود في الحجر الجلمود:-أي أن الله كفيل برزق عباده ومخلوقاته ، فهو يرزق الدودة الصغيرة الموجودة في الحجر ، وعلينا ألا نقلق كثيراً من سوء الحالة المادية ، فالله كفيل برزقنا جميعاً ولا ينسى أحداً من فضله .
◊ الدكان جنب الدكان والرزق على الله:-أي أن الأرزاق بيد الله سبحانه وتعالى وهو متوكل برزق الجميع ، والتيسير لهم بما يعتاشون منه ، ولو كانت الدكاكين متلاصقة فهو جل شأنه يبعث لكل منهم برزقه .
◊ الشكوى لغير الله مذلة:-قد يتجرع البعض مُرّ الفاقة وقلة المال وقِصَر ذات اليد ، وقد يعانون من شدة الفاقة والعوز ويصبرون على ذلك صبر المؤمن الذي يرضى بمشيئة الله وحكمه ، وإذا سألهم أحد الناس عن حالهم يقولون له الشكوى لغير الله مذلة .
◊ رضى الوالدين من رضى ربّ العالمين:-إن رضى الوالدين وطاعتهما تعتبر من رضى الله وطاعته ، وعلى المرء أن يحترم والديه ويطيعهما ولا يعصيهما وأن يكون رؤوفاً بهما محسناً إليهما فهذا من رضى الله وطاعته ، وتقول الآية الكريمة في سورة الإسراء :"وقضى ربّك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا ، إمّا يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍّ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما " .
◊ العبد في التفكير والرب في التدبير:-أي بينما يكون المرء يفكر في الأمر النازل به ، ولا يجد له مخرجاً منه ، يتولاه الله عز وجل بلطفه وتدبيره ، فيأتيه بالفرج من حيث لا يحتسب .
◊ الإحترام واجب- يجب أن يكون هناك إحترام متبادل بين الناس ، وواجب علينا جميعاً أن يحترم كلٌّ منا الآخر ، حتى تسود المودة بيننا ، وينتشر السلام ، وتعمّ المحبّة بين الناس .
◊ إذا صار صاحبك عسل لا تلحسه كله:-يقال هذا المثل عندما يقدّم شخص لأحدهم بعض الخدمات أو التنازلات ، فيلحّ الآخر في طلب المزيد فيقال هذا المثل ويعني أنه يجب عليك أن لا تضايق صاحبك ، وتثقل عليه بكثرة طلباتك .
◊ إذا كان الكذب بينجّي ، الصدق أنجى
يقوله مقترف الذنب أو من يقع في خطأ غير متعمد ويعترف بخطأه ، أو بما وقع منه لأن الصدق فضيلة ومن يعترف صادقاً بما وقع منه ويعتذر عما بدر منه يغتفر ذنبه ويصفح عنه .
◊ إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب:-مثل عام يحثّ على عدم التكلم لمجرد الكلام ، فالسكوت أفضل من ذلك وانما يجب أن نتكلم بما يفيد الناس ولا نجعل أنفسنا عرضة لانتقاد نحن في غنى عنه .
◊ اعزم واكرم وأكل العيش نصيب:-يقال هذا المثل بعد أن يعفّ الضيف عن عمل القِرى له وبهذا لا يعتبر المضيف مقصراً ، أي أنه عزم وأكرم ولكن ضيفه رفض ولم يقبل ، ويقال هذا المثل في مناسبات أخرى مشابهة .
◊ اللي بيمشي على رجليه لا تحلف عليه :-أي لا تحلف وتقسم يميناً لتبريء ساحة أحدهم من تهمة ما أو من قيامه بعمل معيّن ، حتى لو كان إبنك أو أقرب الناس إليك ، دون أن تتأكد من ذلك بشكل رسمي وأكيد ، حتى لا تعرّض نفسك لغضب الله وسخطه عليك ، فقد يكون قام بهذا العمل في غيابك أو على حين غفلة منك ، ولم يخبرك بذلك لأنه كان يعرف معارضتك ورفضك له جملة وتفصيلاً .
◊ أهل السماح ملاح:-يقال عندما يسامح أحدهم الآخر على فعلته ، متناسياً زلته ، وما اقترفه في حقه من الخطأ ، لكبر نفسه ، وطيبة قلبه .
◊ بتعرفه قال نعم ، قال جاورته قال لا قال لا بك ولا بعِرْفَك:-يقال لمن يعرف شخصاً ما معرفة سطحية ، ويدعي أنه يعرفه معرفة جيده ، فيسأله أحدهم هل جاورته فيجيب لا فيقول له لا بك ولا بهذه المعرفة أي أنها سطحية لأنك لم تجاوره ولم تطلّع عن قرب على طباعه وأخلاقه ، ولا على أفعاله وتصرفاته ، فكيف تعرفه معرفة جيدة والحالة هذه .
◊ ثوب وعَبَاه وبُرْقُع وِوْقَاه عباه أي عباءة وهي رداء أسود تلبسه المرأة لتغطي به رأسها ووجها ومعظم جسمها ، الوقاة : تشبه البرقع وتُطَرّز بالألوان المزركشة ، وتُزَيّن بالقطع الذهبية وتُوضَع على الرأس ، وكانوا يقولون هذا المثل عند خطوبتهم لإحدى الفتيات ، أي أنهم يريدونها ويرغبون في زواجها ، حتى لو لم يخرج معها سوى هذه الأشياء المذكورة .
◊ جارك القريب ولا أخوك البعيد:-أي أن جارك القريب الحسن الجوار قد ينفعك ويكون عوناً لك كما لو كان أخاً لك وربما ينفعك أكثر من أخيك البعيد ، لأنه قريب منك ويحس بك وبمشاكلك وظروفك ، بينما أخوك البعيد لا يدري عن ظروفك شيئاَ .
◊ جود بلا موجود تعبان صاحبه:-أي أن الذي لا يتنازل عن كَرَمِه ، وعن قِرى ضيوفه على سوء حالته المادية وقلة ما يملك ، ويستدين من أجل ذلك ، فإنه يرهق نفسه ويتحمل أعباءً ثقيلة لا طاقة له على حملها ، وكل ذلك من أجل عزة نفسه وكرامتها وحتى لا يقال ان فلان قَصَّرَ في حقّ ضيوفه .


◊ حسنات قليلة تمحى سيئات كثيرة :-أي أن أعمال الخير التي نقوم بها ، والأشياء الحسنة التي نفعلها مهما كانت قليلة ، فإنها بلا شك قد تنفعنا في المستقبل ، وتعود علينا بالفائدة ، وهذا للحثّ على عمل الخير والإحسان .
◊ رزقة الناس من الناس ، ورزق الكل على الله:-أي أن أرزاق الناس تكون عادة من بعضهم البعض ، حيث يبيعون ويشترون على بعض ، وحيث يعملون عند بعض فيأخذ كل منهم ثمرة أتعابه وأجرة عمله ، ورزق الجميع على الله سبحانه وتعالى الذي يتكفل برزق عباده ، ولا ينسى أحداً من فضله .
◊ السكوت علامة الرضا:-إذا خُطبت فتاة وسألها أبوها هل توافق أم لا ، فاذا سكتت فهذا يعني أنها موافقة ولكنها تخجل أن تُصَرِّح بذلك لأبيها إحتراماً له وخجلاً منه ، فيفهم أن سكوتها علامة رضى وقبول ، أما إذا لم ترغب فهي تصارح أبيها بذلك .
◊ صبرك على نفسك ولا صبر الناس عليك :-إذا احتاج أحدهم مالاً ونقوداً أو أي شيء آخر ، وأنفت نفسه أن يطلبه من جيرانه أو من أحد أصدقائه ، فهو يقول لنفسه هذا المثل ، الذي يعني لأن يصبر الإنسان رغم إحتياجه الشديد لبعض الأشياء خير له من أن يطلب من الناس ويتحمّل صبرهم عليه .
◊ الضيف إن أقبل أمير وإن قَعَد أسير وإن قام شاعر:-هذا وصف للضيف الذي عندما يُقبل فكأنه أمير يزهو بشكله وهيئته ، فإذا جلس فهو أسير عند مضيفه حتى يقدم له واجبات الضيافة ، أما إذا قام فهو شاعر يحدث بما شاهد ورأى .
◊ الكبار دفاتر الصغار:-أي أن الصغار يرددون ما يسمعون من أهلهم وذويهم ، دون أن يعوا إن كان ما يرددونه يمس بشعور الآخرين أم لا ، ويجب على الأهل أن لا يتكلموا بما يسيء إلى بعض الناس من الأصدقاء أو غيرهم على مسمع من أطفالهم، لئلا يرددونه أمام المقصودين بهذه الإساءة .
◊ كُلّ تأخيره وفيها خِيره:-أي قد يكون من وراء هذا التأخير نفع وخير ، فلا داعي للقلق وإستنتاج الأمور قبل التحقق منها ، فقد يكون في تأخيرها خير لا نعلمه ، لأنه لا يعلم الغيب إلا الله سبحانه وتعالى .
◊ لبّس البوصة بتصير عروسة:-يقال عندما تلبس إحداهن ملابس جديدة فتبدو أجمل مما كانت عليه بكثير ، وذلك بفضل إرتداء الملابس الجديدة ، واستعمال أدوات التجميل التي تضفي نوعاً من الجمال المصطنع المستعمل في عصرنا ، والمثل يقال لكل من يرتدي ملابس جديدة فيبدو أجمل مما هو عليه في حالته العادية .
◊ لسانك حصانك ان صنته صانك وان خنته خانك:-أي أن لسانك إذا حافظت على عفته ، وصنته عن الكلام البذيء ، وعن السبّ في أعراض الناس ، وحفظته عن كل ما يجرح إحساس الآخرين ، فانه يصونك ولا يترك مجالاً لمن يريد إيذاءك ، أما إذا استعملته بعكس ذلك فقد تعرض نفسك لإنتقاد الناس وإلى الردّ عليك بغلظة وفظاظة .
◊ المسامح كريم
أي أن الذي يصفح ويعفو ويتغاضى عن أخطاء الآخرين هو كريم بهذه الصفات ، لأنها من الصفات الحميدة ، والخلال الطيبة التي يتحلّى بها الإنسان .
◊ من صدق مع الناس شاركها في أموالها
ويقال أيضاً من صادق الناس شاركها في أموالها ، أي أن من يصدق في معاملاته مع الناس ، وإذا استدان منهم يعيد لهم أموالهم في الوقت المحدّد ، ولا يماطلهم ويطيل عليهم ، فانهم بعد ذلك يتعاملون معه بصدق ، ويعطونه ما يريد ، وكأنه بصدق معاملته معهم قد أصبح شريكاً لهم في أموالهم .
◊ ولد العم بينَزِّل العروس من القْطَار .القطار بتسكين القاف تعني الجمل الذي يحمل هودج العروس ، ومعنى المثل ان ابن العم يستطيع أن يوقف قطار العرس الذي يحمل إبنة عمه وينزلها عنه إذا رغب في ذلك .
◊ اصرف ما في الجيب ياتيك ما في الغيب
أي لا تبخل على عيالك واصرف عليهم وانفق عليهم مما أعطاك الله ، فإن الله سبحانه وتعالى كفيل برزقك ورزقهم لأنه لا ينسى من فضله أحداً .
◊ اعزم وأكرم وأكل العيش نصيب

يقال هذا المثل بعد أن يعفّ الضيف عن عمل القِرى له وبهذا لا يعتبر المضيف مقصراً ، أي أنه عزم وأكرم ولكن ضيفه رفض ولم يقبل ، ويقال هذا المثل في مناسبات أخرى مشابهة .

الي في القدرر تطوله المغرفه
اضحك على الرجال بحب لحاها
اللي في بطنه عضام بيتحسسهن
الي معه قرش بيسوى قرش
الطبخه لو كثروا طباخينها شاطت
الي ما يشرب بيده ما يروى
الي ما ياكل بيده ما يشبع
الرجال مخابر ماهي بمناظر
حلفلي وصدقته لقيت البن على شاربه
اللي مايعرف الصقر يشويه
اللي مايعرفك يجهلك
اللي يده بالنار مو زي اللي يده في الميه
اردب مالك فيه لا تحضر شيله يتغبر دقنه وتتعب في شيله
النار ماتحرق الا الايد الي بيها
ان الله غضب على النمله سوى ليها جنوح
عبد ضلع من شاربه
كثر الدق يذوف الحجر
جرح السيف يبرى وجرح اللسان مايطيب
جبنا الاقرع يونسنا شلح طقيته وخوفنا
الضرب في الميت حرام
خشمك منك ولو عفن
الكلٍ ايقّرب النار على قرصه
انا أمير وأنت امير من راعي الحمير
ماينفع الخايف قولة ما يخالف
عس المرقه بشاربك
المقروص يخاف جرت الحبل
من دق الباب جاه الجواب
الي يتجمر في حيطت الناس تتجمر في حيطته
مطول الغيبه جايب الغنايم
وحده تصيب ووحده تخيب
لم الحافي وابو نعال

ماضاع حق وراه مطالب
هذا المثل يُضرب عندما يكون هناك سعى وراء الحقوق أي أن هذا السعي لن يضيع ,لأنك تسعى وراء حق
------------------------

الحي يحييك والميت يموتك
هذا المثل يُضرب للشخص الرزين الشقردي الذي يبعث فيك الحيوية والنشاط أما الشخص الآخر يبعث فيك الخمول والقهر.

-----------------------
ياما ورى السواهي دواهي

هذا المثل يُضرب للشخص الذي دائما ساكت ولكنه يُخفي وراء هذا السكوت حكمة وتروّي وقوة حجة .
---------------------

اضرب النساء بالنساء والبل بالعصا

هذا المثل يُضرب عندما يفكر الرجل بالزواج من ثانية ولذا إذا أردت عزيزي الرجل أن تؤدب المرأة الأولى تزوج عليها ثانية حتى تتأدب , والإبل إذا أردت تأديبها عليك بالعصا لكي تعسفها.

---------------------------

ابن الحلال عند ذكره بيبان

الذيب عند طاريه يبان

هذا المثل يُضرب للرجل أو الشيء الذي يحضر في وقت مطلبه , مثلا كنتَ تتكلم عن شخص تريده وإذا به أمامك وفجأة تقول : الذيب مع طاريه.